إعداد درس في التعبير الكتابي
لإعداد درس في التعبير الكتابي و إنجاز مذكرته ، لابد أن نراعي العناصر التالية ، وهي :- طبيعة مكون التعبير الكتابي و أسسه
- خصوصيات التلميذ
- الكفايات الأساسية و النوعية المتعلقة بالمادة
- الأداوات و الوسائط الديداكتيكية
- العناصر الأساسية المكونة للمذكرة.
I - طبيعة مكون التعبير الكتابي و أسسه
* تعريفه : التعبير الكتابي هو نشاط لغوييعبر فيه التلميذ عما يدور في ذهنه من أفكارو مشاعر وآراء. وعما يحسه ويراه تعبيرا دقيقا منظما.
· يعلم التلميذ أساليب التواصل من خلال نصوص و تراكيب و أنساق
· يكسب التلميذ – من خلال تنوع القراءات – القوة اللغوية و القوة البلاغية، و التمكن العلمي و تسلسل الأفكار و صحة المعلومات .
* أسسـه : يتأسس الإنشاء على دعائم نظرية من أهمها ما يلي :
- إن نقطة انطلاق تعم اللغة هي النشاط اللغوي ذاته الذي يمارسه المتعلم في وضعيات حية أو محكية .
- إن اكتساب اللغة لا يتوقف على الإلمام بنظامها و بقواعدها فقط ، بل إنه قائم على استعمال هذه اللغة في سياق اجتماعي ، بل إنه قائم على استعمال هذه اللغة قي سياق اجتماعي .
- إن المتحكم في اللغة لا يستعمل جملا معزولة ، بل إنه يوظف الجمل في
- سياق متسلسل لأداء أغراض اجتماعية .
- إن متعلم اللغة مدعو إلى استعمال الخطاب المناسب لكل مقام بحيث يكون
- قادرا على استحضار أنسب الكلام للموقف .
- قدرته على إجراء حلول بسيطة لمشكلات العدد و الزمان و المكان .
- رغبته في التواصل باللغة مع العالم الخارجي ..
- ميله إلى ربط العلاقات مع الأقران و الاندماج في زمر
- ميله نحو المحسوسات و قدرته على إدراك المفاهيم المجردة .
- تمكنه من المعارف السابقة التي لها علاقة بالدرس .
- إظهاره نوعا من الذكاء في سلوكاته .
III – الكفايات الأساسية : وتخص مادة اللغة العربية بصفة عامة ، تسعى هذه الكفايات إلى جعل المتعلم :
قادرا على استيعاب النسق اللغوي الفصيح الذي يعتبر وسيلة أساسية في عملية الاندماج الاجتماعي .
- قادرا على التعبير بواسطة اللغة شفهيا و كتابيا في مواضيع متنوعة ، ترتبط بواقعه وتلبي حاجاته .
- قادرا على استعمال مجموعة من القواعد اللغوية بشكل صحيح في أنشطة اللغوية المنطوقة و المكتوبة ، و في التواصل السليم مع الغير .
- قادرا على استخدام فكره في تتبع المشاهد و ملاحظاتها و التساؤل عن كل ما يعاين و يلاحظ ، و على المقارنة و الاستنتاج و الاستدلال .
- قادرا على تنظيم عمله وضبط وقته من خلال إنجازاته الكتابية و بحوثه الخارجية .
* الكفايات النوعية المتعلقة بمكون الانشاء هي : أن يكون المتعلم قادرا على :
- ترجمة أفكاره ، و التعبير عنها عن طريق الكتابة الحرة و الابداع الشخصي .
- استحضار التعلمات و المكتسبات اللغوية السابقة، و استغلالها الاستغلال الانسب في كتابته الخاصة .
- التمكن من مهارة الكتابة ، و معالجة الموضوعات بتطبيق التقنيات و توظيف الرصيد اللغوي بشكل سليم .
- توظيف الأسلوب المناسب من أساليب الكتابة حكيا أو سردا أو حوارا إلخ .
- وضع تصميم موضوع إنشائي بتحديد مقدمته و عرضه وخاتمته و عناصره .
- تنظيم محرره الانشائي ، و على استعمال علامات الترقيم في كتابته .
- إدراج الاستشهادات في محرره الانشائي .
IV – الأدوات و الوسائط الديداكتيكية :
هي الوسائل المساعدة التي توظف في إنجاز نشاط تربوي ، وذلك لتسيير التواصل و التبليغ و مساعدة التلاميذ على الفهم و الادراك ، و تنظيم العمل و نقل الخبرات و إغنائها . و منها :
* الكتاب المدرسي : هو وسيلة فقط ، إلىجانب وسائل أخرى يرجع إليه عند الحاجة ، ك :
- انتقاء النصوص / اختيار الأنشطة التي تيسر فهم التلاميذ .
- مهارات التعلم الذاتي و البحث و الاستقصاء .
- إرشاد جهد التلميذ إلى وسائل العمل المنظمة .
- إشماله على نشاطات للقراءة و اللغة و التعبير .
* السبورة : تعمل على تنظيم المادة التعليمية و تصنيفها .
توضح بعض بعض المفاهيم المجردة أو بعض الظواهر الطبيعية ... وذلك من خلال الصور الفوتوغرافية و الصور المجسمة.صالحة لتدوين الخلاصات و الاستنتاجات و الاستشهادات و عرض عناصر الدرس ( عنوانه/ فقراته ...) وذلك من خلال جداول .
* الوسائل السمعية البصرية : الشريط السمعي / شريط الفيديو / الوسائط المتعددة
وما توفره للتلاميذ من إمكانات للدراسة و الاستفادة .
* المحيط الثقافي و الاجتماعي :
- الثقافـي : و يتكون من مكتبات مدرسية و غير مدرسية تتضمن مراجع وكتبا متصلة بالموضوع / مجلات للاطفال (تعودهم على المطالعة و متابعة المستجدات ) تنظيم زيارات إلى مراكز التوثيق ...
- الاجتماعي : استقصاء بعض الظواهر من البيئة المحلية و المحيط الاجتماعي تكون مظاهرها ، منطقا لمناقشة جوانب المكرضوع أو المجال.
V – العناصر الأساسية المكونة للمذكرةة :
لإعداد درس / حصة لابد من اعتماد العناصر الأساسية المكونة للجدادة ، وهي :
- عنوان الدرس / الحصة .
- الكفاية المستهدفة .
- الهدف من الدرس .
- الوضعيات التعليمية – المهام – التعليمات .
- الوسائل الديداكتيكية .
- التقويــــم