إبتدائيات سيدي مروان
مرحبا ياغالي (ة)اهلا وسهلا رجاء قم بالتسجيل .إنضمامك إلينا يسعدنا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إبتدائيات سيدي مروان
مرحبا ياغالي (ة)اهلا وسهلا رجاء قم بالتسجيل .إنضمامك إلينا يسعدنا.
إبتدائيات سيدي مروان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إبتدائيات سيدي مروان

كل ما يتعلق بالتعليم الإبتدائي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيفية إعداد درس في التعبير الكتابي.

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1كيفية إعداد درس في التعبير الكتابي. Empty كيفية إعداد درس في التعبير الكتابي. الثلاثاء 15 ديسمبر - 18:30:43

أبو رامي

أبو رامي
المدير

إعداد درس في التعبير الكتابي
لإعداد درس في التعبير الكتابي و إنجاز مذكرته ، لابد أن نراعي العناصر التالية ، وهي :

- طبيعة مكون التعبير الكتابي و أسسه

- خصوصيات التلميذ

- الكفايات الأساسية و النوعية المتعلقة بالمادة

- الأداوات و الوسائط الديداكتيكية

- العناصر الأساسية المكونة للمذكرة.

I - طبيعة مكون التعبير الكتابي و أسسه

* تعريفه : التعبير الكتابي هو نشاط لغوييعبر فيه التلميذ عما يدور في ذهنه من أفكارو مشاعر وآراء. وعما يحسه ويراه تعبيرا دقيقا منظما.

· يعلم التلميذ أساليب التواصل من خلال نصوص و تراكيب و أنساق

· يكسب التلميذ – من خلال تنوع القراءات – القوة اللغوية و القوة البلاغية، و التمكن العلمي و تسلسل الأفكار و صحة المعلومات .

* أسسـه : يتأسس الإنشاء على دعائم نظرية من أهمها ما يلي :



      • إن نقطة انطلاق تعم اللغة هي النشاط اللغوي ذاته الذي يمارسه المتعلم في وضعيات حية أو محكية .
      • إن اكتساب اللغة لا يتوقف على الإلمام بنظامها و بقواعدها فقط ، بل إنه قائم على استعمال هذه اللغة في سياق اجتماعي ، بل إنه قائم على استعمال هذه اللغة قي سياق اجتماعي .
      • إن المتحكم في اللغة لا يستعمل جملا معزولة ، بل إنه يوظف الجمل في
      • سياق متسلسل لأداء أغراض اجتماعية .
      • إن متعلم اللغة مدعو إلى استعمال الخطاب المناسب لكل مقام بحيث يكون
      • قادرا على استحضار أنسب الكلام للموقف .



II – خصوصيات التلميذ ، و أهمها :

- قدرته على إجراء حلول بسيطة لمشكلات العدد و الزمان و المكان .

- رغبته في التواصل باللغة مع العالم الخارجي ..

- ميله إلى ربط العلاقات مع الأقران و الاندماج في زمر

- ميله نحو المحسوسات و قدرته على إدراك المفاهيم المجردة .

- تمكنه من المعارف السابقة التي لها علاقة بالدرس .

- إظهاره نوعا من الذكاء في سلوكاته .



III – الكفايات الأساسية : وتخص مادة اللغة العربية بصفة عامة ، تسعى هذه الكفايات إلى جعل المتعلم :

قادرا على استيعاب النسق اللغوي الفصيح الذي يعتبر وسيلة أساسية في عملية الاندماج الاجتماعي .

- قادرا على التعبير بواسطة اللغة شفهيا و كتابيا في مواضيع متنوعة ، ترتبط بواقعه وتلبي حاجاته .

- قادرا على استعمال مجموعة من القواعد اللغوية بشكل صحيح في أنشطة اللغوية المنطوقة و المكتوبة ، و في التواصل السليم مع الغير .

- قادرا على استخدام فكره في تتبع المشاهد و ملاحظاتها و التساؤل عن كل ما يعاين و يلاحظ ، و على المقارنة و الاستنتاج و الاستدلال .

- قادرا على تنظيم عمله وضبط وقته من خلال إنجازاته الكتابية و بحوثه الخارجية .


* الكفايات النوعية المتعلقة بمكون الانشاء هي : أن يكون المتعلم قادرا على :

- ترجمة أفكاره ، و التعبير عنها عن طريق الكتابة الحرة و الابداع الشخصي .

- استحضار التعلمات و المكتسبات اللغوية السابقة، و استغلالها الاستغلال الانسب في كتابته الخاصة .

- التمكن من مهارة الكتابة ، و معالجة الموضوعات بتطبيق التقنيات و توظيف الرصيد اللغوي بشكل سليم .

- توظيف الأسلوب المناسب من أساليب الكتابة حكيا أو سردا أو حوارا إلخ .

- وضع تصميم موضوع إنشائي بتحديد مقدمته و عرضه وخاتمته و عناصره .

- تنظيم محرره الانشائي ، و على استعمال علامات الترقيم في كتابته .

- إدراج الاستشهادات في محرره الانشائي .

IV – الأدوات و الوسائط الديداكتيكية :

هي الوسائل المساعدة التي توظف في إنجاز نشاط تربوي ، وذلك لتسيير التواصل و التبليغ و مساعدة التلاميذ على الفهم و الادراك ، و تنظيم العمل و نقل الخبرات و إغنائها . و منها :
* الكتاب المدرسي : هو وسيلة فقط ، إلىجانب وسائل أخرى يرجع إليه عند الحاجة ، ك :

- انتقاء النصوص / اختيار الأنشطة التي تيسر فهم التلاميذ .

- مهارات التعلم الذاتي و البحث و الاستقصاء .

- إرشاد جهد التلميذ إلى وسائل العمل المنظمة .

- إشماله على نشاطات للقراءة و اللغة و التعبير .

* السبورة : تعمل على تنظيم المادة التعليمية و تصنيفها .

توضح بعض بعض المفاهيم المجردة أو بعض الظواهر الطبيعية ... وذلك من خلال الصور الفوتوغرافية و الصور المجسمة.صالحة لتدوين الخلاصات و الاستنتاجات و الاستشهادات و عرض عناصر الدرس ( عنوانه/ فقراته ...) وذلك من خلال جداول .

* الوسائل السمعية البصرية : الشريط السمعي / شريط الفيديو / الوسائط المتعددة

وما توفره للتلاميذ من إمكانات للدراسة و الاستفادة .

* المحيط الثقافي و الاجتماعي :

- الثقافـي : و يتكون من مكتبات مدرسية و غير مدرسية تتضمن مراجع وكتبا متصلة بالموضوع / مجلات للاطفال (تعودهم على المطالعة و متابعة المستجدات ) تنظيم زيارات إلى مراكز التوثيق ...

- الاجتماعي : استقصاء بعض الظواهر من البيئة المحلية و المحيط الاجتماعي تكون مظاهرها ، منطقا لمناقشة جوانب المكرضوع أو المجال.

V – العناصر الأساسية المكونة للمذكرةة :

لإعداد درس / حصة لابد من اعتماد العناصر الأساسية المكونة للجدادة ، وهي :

- عنوان الدرس / الحصة .

- الكفاية المستهدفة .

- الهدف من الدرس .

- الوضعيات التعليمية – المهام – التعليمات .

- الوسائل الديداكتيكية .

- التقويــــم

https://epsidimer.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى